أضف الموضوع
الشاعر المرحوم الشيخ كاظم منظور الكربلائي - 21/01/2010م - 2:19 ص | عدد القراء: 2274
1ـ يحـسيـن ذِچـرك منـاعه او للشـدايـد مُـحِـل 2ـ او حـاير ضريحك ملاذ المِـنْـطِـرد و الـمُـحِـل 3ـ يَـمـربُّـع الكـون بَـيّـام الجِـفـه والـمَـحَـل 4ـ فـضـلك ابعيني سماءِ او فَـضِـل غَـيْـرك فَـلَـه 5ـ حبل العـسر دار متـني او كـرم چـفَّـك فَـلَـه 6ـ أنـگِـطِـع مـن خدمتك لا وحَـگ مجدك فَـلَـه 7ـ خِـدَّامـك ابـكل عصر وِانْـخَـدِم غيرك مَـحَـل |
بندان سالمان (**)
(*) قاله كاظم بن حسون المنظور المتوفى عام 1394 هـ مخاطبا الإمام الحسين عليه السلام .
(**) المنظورات الحسينية : 6 / 148 .
(1) ذچرك : أصلها ذكرك ، من ذكر الميت بمعنى بقاء اسمه جاريا على ألسنة الناس بعد موته .
المناعه : من المنع ، بمعنى حماية الشيء وعنه .
الشدايد : أصلها الشدائد ، واحدها الشدة وهي ما يحل بالإنسان من مكاره الدهر .
محل : من حل العقدة بمعنى فكها .
(2) حاير : أراد به الحائر الحسيني .
الملاذ : الحصن والملجأ .
المنطرد : على زنة منفعل ، من طرد الشيء إذا ألجأه للفرار .
المحل : من حل بالمكان إذا نزل فيه .
(3) يمربع : مخففة يا مربع ، أراد يا جاعل الكون ربيعا .
بيام : مخففة بأيام .
الجفه : مخففة الجفاف ، من جف الشيء بمعنى يبس .
المحل : يقال : محل المكان إذا أجدب فهو ماحل .
(4) فله : أصلها فلاة ، وهي الأرض الخالية والجمع فلوات .
(5) العسر : من عسر الزمان بمعنى اشتد ، وهو خلاف اليسر .
دار : أحاط .
فله : فل ، عند العامة بمعنى حل العقدة ونحوها .
6ـ أنـگِـطِـع من خدمتك لا وحَـگ مجدك فَـلَـه
7ـ خِـدَّامك ابكل عصر وِانْـخَـدِم غيرك مَـحَـل
(6) انگطع : محرفة انقطع ، أراد الترك .
فله : أصلها فـ + لا .
(7) محل : مخففة محال ، بمعنى غير ممكن .
|