إنّــا نـعـيب، و لا نـعـاب، # و نـصـيب مـنـك، و لا نـصاب
آل الـنّـبيّ، و مــن تـقـلّ # ب فــي حـجـورهم الـكتاب
خـلقت لـهم سـمر الـقنا، # و الـبيض و الـخيل الـعراب
فـاقـني حـيـاءك، إنّ # مــا الأيّــام غـنـم، أو نـهاب [2]
مـــن لـــذّ ورد الــمـوت لا # يـصـفـو لــه أبــدا شــراب
و تطرّفي حيث السّما # ح الغمر و الحسب اللّباب [3]
فـي حـيث لـلرّاجي الـثّوا # ب نـدى، و للجاني العقاب
قــوم، إذا غـمـز الـزّمـا # ن قـنـيّهم كـرموا و طـابوا [4]
و إذا دعــوا، و الـخيل فـي الإج # فـال، ثـابوا، أو أجـابوا
أ بــنــي عــديّ!إنّـمـا # ســالـت بـخـيـلكم الـشّـعـاب
و شـرفـتـم بـالـطّعن، و الــدّن # يــا ضــرام، أو ضــراب
مــــا كــنـتـم إلاّ الــبـحـو # ر تـوالـغـت فـيـهـا الــذّئـاب
و قـرعتم بالبيض، ح # تّى ضاع في اللّمم الشّباب [5]
و الــيـوم تـسـتـل الـسّـيو # ف بــه و تـنـسلّ الـرّقـاب
كـتمت دماءكم الظّبى، # كالشّيب يكتمه الخضاب [6]
فـتنازعوا شـمط الـظّلا # م، فخلفه الأسد الغضاب [7]
و تـعـلّـموا أنّ الـصّـبـا # ح ضـبـارم، و الـلّـيل غــاب [8]
لا صـلح حـتّى تـطمئ # نّ إلـى مـناسمها الرّكاب [9]
و يـعـود وجــه الـشّـمس لا # نـقـع عـلـيه، و لا ضـباب
حـتّـى تـشـبّث بـالـظّبى الأغ # مـاد، و الـجرد الـرّحاب
و تــمـدّ أطــنـاب الـبـيو # ت، و تـضـمر الـقـوم الـقـباب
و تـــردّف الأدراع مــش # رجــة، عـلـيهنّ الـعـياب [10]
و تـرى الرّبى و الرّوض ين # شر من مطارفها السّحاب
مـا كـان فـضّضه فـضي # ض الـطّلّ أذهبه الذّهاب [11]
كـانت نـجوم الـلّيل يـك # تـمها مـن الـنّقع الـغياب [12]
فالآن أصحر في السّما # ء البدر، و انكشف النّقاب [13]
و عـلت إلـى أوكـارها الـعق # بـان و انـحطّ العقاب [14]
عـودوا إلـى ذاك الـغدي # ر، و قـلّ مـا غـدر الرّباب [15]
و تـغـنّـموا تــلـك الـمـنـا # زل، و هـــي آمــنـة رغــاب
و تـداركوا ذود الـمسا # رح، و هـي بـينكم سـقاب [16]
و كـــأنّ أيّـــام الــهـوى # فـيـكـم نــشـاوى أو طـــراب
مـتـمـنطقات بـالـحـليّ، # و فـــي قـلائـدهـا الــمـلاب
إنّــي عـلـى لـين الـنّقي # بـة لا أعـاب و لا أحـاب [17]
مـــا شـــدّ لــي يـومـا عـلـى # ذلّ و لا طـمـع حـقـاب
مــن لـي بـغرّة صـاحب # لا يـستطيل عـليه عـاب [18]
مـــا حـــارب الأيّـــام إ # لا كـــان لـــي و لــه الـغـلاب
و لــكــلّ قــــول ســامــع، # و لــكـلّ داعــيـة جـــواب
هـيـهـات أطــلـب مـــا يــطـو # ل بــه بـعـاد و اقـتـراب
قــلّ الـصّـحاب، فــإن ظـفـر # ت بـنـعمة كـثر الـصّحاب
مـن لـي به سمحا، إذا # صفرت من القوم الوطاب [19]
غــيـران دون الــجـار، لا # يــطـوي عـزائـمـه الـحـجاب
يـسـتـعذب الـمـومـاة مـنـزلـة # و إن بـعـد الإيــاب [20]
رقّـــت حــواشـي بـيـتـه، # مــمّـا يـلاطـمها الـسّـراب
لا يـسـتـقـلّ بـرحـلـه، # إلاّ الــذّوائـب و الـهـضـاب [21]
تـهـفـو بـكـفّـيه الــصّـوا # رم، أو تـسـيل بـهـا الـكـعاب
جـــذلان يـلـتقط الـنّـسي # م، إذا تـسـاقطت الـثّـياب
يـنمى إلـيه الـشّيح، و ال # حوذان و الإبل الجراب [22]
و كـــــأن غـــرّتــه، وراء ل # ثــــام لـيـلـتـه، شــهــاب
مــن لــي بــه، يــا دهــر، و الأ # يّــام كـالـحة غـضاب
إنّ الـصّـديق مـشـيّع، # إن جــلّ خـطب أو خـطاب [23]
و يـجـود عـنـك بـنـفسه، # و الـحـرب تـقـرعها الـحراب
و أخ حــرمـت الـــودّ مـــن # ه، و بـيـننا نـسـب قــراب
نـازعـتـه ثـــدي الــرّضـاع، # و مــا يـلـذّ لـنـا الـشّـراب
يـــا سـعـد!أعـظم مـحـنـة # مـــن لا يــروّعـه الـعـتاب
يـجـنـي عــلـى جـيـرانـه، # حــتّـى يـعـاقبه الـسّـباب
حـسـبي مـن الأيّـام أن # أبـقى، و يـسعدني الـطّلاب
[1] النسب القراب: النسب القريب.
[2] أقنى حياءك: الزمه.
[3] تطرفي: مجاوزتي حدّ الاعتدال-اللباب: الخالص.
[4] إذا غمز الزمان: اذا رام الزمان-قنيهم: تليينهم.
[5] اللمم، جمع لمّة: جانب الوجه، و عبارة «ضاع في اللمم الشباب» كناية عن المشيب.
[6] الظّبى، جمع ظبّة: حد السيف.
[7] شمط الظلام: اختلاطه بالضياء.
[8] ضبارم: أسد، يشبه الصبح، بخروجه من الظلام، بأسد خارج من غابة مظلمة.
[9] مناسم، جمع منسم: خف البعير.
[10] تردّف، أصلها تتردف: تركب في الخلف-مشرجة: مخيّطة-العياب: جمع عيبة و هي ما تجعل فيه الثياب.
[11] فضضه: نشره-الفضيض: الماء العذب-الذهاب، جمع ذهبة: مطرة خفيفة.
[12] النقع: الغبار-الغياب: مصدر غاب.
[13] أصحر: ظهر.
[14] العقبان: جمع عقاب-العقاب: العقبة.
[15] الرّباب: أحياء بني ضبّة. يلاحظ اعتماده الجناس في هذا البيت و البيت السابق.
[16] الذود: السّوق-المسارح: الإبل-السقاب، جمع سقب: ولد الناقة.
[17] النقيبة: النفس-أحاب من الحوبة: الإثم، الخطيئة.
[18] العاب: العار.
[19] صفرت: خلت-الوطاب: وعاء اللبن. و عبارة «صفرت و طابه» تعني أنه مات.
[20] الموماة: المفازة.
[21] الذوائب: الأعالي، و ذؤابة كل شيء: أعلاه.
[22] الحوذان: نوع من النبات تستسيغه الابل.
[23] مشيّع: عجول.